التـــوحد..


    تجربه مع التوحـــد

    شاطر
    avatar
    نوال موسى

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010

    تجربه مع التوحـــد

    مُساهمة  نوال موسى في الخميس أكتوبر 21, 2010 2:20 pm

    سأكتب اليوم عن التوحد .. في البداية المصاب بهذا المرض أختي الصغيرة (نجلاء) التي يناهز عمرها الآن 8 سنوات .
    البداية

    لا أعلم من أين ابدأ لكن سأتكلم عن البداية كانت البداية عندما لاحظنا فيها عدم قدرتها ولاستطاعة على النطق مع العلم أنها كانت تقول كلمات بسيطة مثل (ماما) (بابا) فقدت نطق هذه الكلمات وبدأ لسانها يصبح ثقيلا بعض الشئ ولكن في بعض الأوقات نسمعها تنطق بهذه الكلمات وكلمات أخرى مثل (اوكي) (نووو) (يوووه) وكانت هذه الكلمات حصيلة مشاهدتها لقناتها المفضلة ( cartoonnetwork ). في البداية لم نستوعب هذا المرض أو بالأصح لم نكن نعرف عنه أي شئ ، حتى بدأنا بشراء الكتب عنه من مكتبة جرير وبعض البحوث على الانترنت حتى توصلنا لفكرة عامة عن هذا المرض والذي كان ( طيف التوحد ) وهو أقل درجات التوحد على حد علمي.
    للتعرف عن مرض التوحد يمكنكم زيارة مدونة عابرة سبيل ومعرفة المزيد
    مراحل التأكد من طيف التوحد

    تم عمل في البداية تخطيط للدماغ لها لرؤية هل هناك مشاكل لكن الحمد لله كانت سليمة من ناحية الدماغ وبعدها تم عمل تخطيط للسمع للتأكد والحمد لله طلع سمعها أقوى من سمعي . وبعدها بفترة قررنا الذهاب إلى دبي إلى مركز دبي العالمي للتوحد وخرجنا بنفس النتائج أنها تعاني من طيف توحد.
    الدراسة

    بدأت الذهاب إلى مركز التأهيل الخاص بالجبيل لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .. لمواكبة حالتها وعدم التحطم من مرضها وذلك بإلحاقها إلى المركز ربما تتعلم المزيد أو تحدث تغيرات وكان عمرها على ما اذكر 5 سنوات أو 6 سنوات.
    ملاحظة/ كثير من العائلات السعودية تجعل طفل التوحد يكبر حتى يصبح عمره 15 سنه بدون تعليم. وهذا خطأ
    تصرفاتها

    عنيده بعض الشئ تريد أن نتركها في حالها مع التلفزيون أو مع ألعابها ، تكره أن نلعب معها وتقوم بحذف ألعابها علينا حتى نذهب نادرا ما تكون في مزاج للعب معنا كرة أو أي شئ آخر. عند مشاهدتها لكرتونها المفضل توم وجيري لا أحد يتجرأ يخرب جوها ، لأنها راح تبدأ بالصياح . بصورة عامة سلوكها عدواني ومزاجي لأبعد الحدود ولكن هناك من أستطاع أن يتعامل معها وكسب ودها مثل أمي وأخي الصغير.
    نتمنى

    *هناك إعانة شهرية لها لكـننا في انتظارها لضمان لها دخل مستقبلي.
    *عدم توفر مميزات كافيـة لطفل التوحد ، اختي من عشاق الألعاب والملاهي دائما اذا ذهبنا للملاهي ندفع ولكن ليس هناك مشكلة بالدفع لكن مقارنة خارج المملكة كانت أختي تلعب ولاحظ أحد الموظفين أختي وصرف لها سوار ذهبي تلعب بكل الألعاب ما تشاء بدون ما نطلب منهم شئ !! .
    *بطاقة تعريفية رسمية للتعريب بحالة الطفل المصاب.
    مواقف طريفة

    ((ملاحظة هذه الصورة عبارة عن كرتون معروف (بنكي وبرين) وبنكي على اليسار مصاب بالتوحد لاحظوا نظراته وأسلوبه حتى في المسلسل ..إنظروا إلى أي مدى بدأ تثقيف الأطفال بهذا المرض وحنا ماخذينها تسلية .. هذه المعلومة قرأتها بالصدفة في أحد المدونات الأجنبية))
    *مرة كنا في زيارة لطبيب في مستشفى الفناتير وكنت أنا وامي واختي طبعا في المستشفيات ما تقصر قمة في الهبال الصغيرة هذه والصياح ما نصدق ندخل على الدكتور ونخلص . جاء دورنا دخلنا على الدكتور وبدأت أمي تتكلم مع الدكتور على حالة نجلاء وأنا ألعب مع أختي مصارعة مو راضيه تهدئ تبي تطلع ما تبي تجلس المهم بحركة من يدها وبكل قوة عطتني كف على وجهي وكسرة نظارتي . يوم شافتها انكسرت خافت وسكتت تحسبني بضربها لكن خليتها . الدكتور لاحظ انها كسرت نظارتي وشاف تصرفي معها قام يمدح ويقول دائما وابدا لازم تكونون طويلين بال عليها وتتحملها قدر ما تقدرون .. وأنا محروق منها والعصبية والضرب مو من طبعي .
    *بعض الأحيان اذا ما احد شغل لها التلفزيون تقوم تدور في البيت احد يشغل لها التلفزيون اذا حصلت أختي الكبيرة وعطتها الجهاز يعني افهمي ابيك تشغلين لي التلفزيون، اذا كان الرد بالرفض تأخذ الجهاز وتحاول تضربها في رأسها وتنحاش ….. أكثر من مره سوتها فيني وفي أبوي . لكن وش نسوي نتحملها ..
    *دائما تضعنا في مواقف محرجة خاصة في المطارات الدولية والمحلية. مره كانت تصايح عند الجوازات طفشت وهي تنتظر قاموا المسئولين عن الجوازات بإدخالنا كلنا للتخلص من صياحها وتم معاملاتنا معاملة مميزة نظرا لأنها طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة Those of special needs .
    ودمتمـ بصحـة وعافيـة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:46 pm